edition
Almaalouma
  • أخبار
  • مقالات
  • إنفوجرافيك
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • تقارير
  • ترجمة
  • الذكاء الاصطناعي
  1. Home
  2. أخبار
  3. منوعات
  4. دراسة تكشف حمية غذائية تعزز صحة الدماغ وتقلل خطر الزهايمر
دراسة تكشف حمية غذائية تعزز صحة الدماغ وتقلل خطر الزهايمر
منوعات

دراسة تكشف حمية غذائية تعزز صحة الدماغ وتقلل خطر الزهايمر

  • 15 Oct 2025 18:40

المعلومة/ متابعة..
كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة Journal of Neurochemistry، وأجراها علماء من جامعة ميسوري الأمريكية، أن اتباع حمية الكيتو الشهيرة قد يساهم في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من مرض ألزهايمر، عبر تأثيرها المشترك على الأمعاء والجهاز العصبي.
وأظهرت التجارب التي أجريت على فئران التجارب أن النظام الغذائي القائم على الدهون والبروتينات قلّل من وجود الكائنات الدقيقة الضارة، وزاد من أعداد البكتيريا النافعة مثل Lactobacillus johnsonii و L. reuteri، ما انعكس إيجاباً على وظائف الميتوكوندريا وتوازن النواقل العصبية واستقلاب الدهون في الدماغ.
وبيّنت الدراسة أن تأثير الحمية كان أكثر وضوحاً لدى إناث الفئران الحاملة لجين APOE4، المرتبط بارتفاع خطر الإصابة بألزهايمر، إذ ساعدت الحمية على استعادة تنوع ميكروبات الأمعاء وعودة مؤشرات استقلاب الدماغ إلى مستوياتها الطبيعية.
ويرى الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى إمكانية استخدام حمية الكيتو كخطة غذائية شخصية للوقاية من الأمراض العصبية التنكسية، ولا سيما لدى النساء الأكثر عرضة وراثياً للإصابة بالخرف.
في المقابل، حذرت دراسات أخرى من مخاطر محتملة للحمية، حيث أشارت تجربة أُجريت في جامعة تكساس للصحة إلى أن اتباع نظام الكيتو لفترات طويلة قد يؤدي إلى زيادة شيخوخة الخلايا والإجهاد التأكسدي، خصوصاً لدى الذكور. انتهى /25

الأكثر قراءة

حقوق: الحشد الشعبي يترصد تحركات الإرهاب على الحدود السورية

حقوق: الحشد الشعبي يترصد تحركات الإرهاب على الحدود...

  • أمني
  • 8 Aug
القوات الأمريكية تخلي مراكز الدعم اللوجستي بقاعدة حرير قرب أربيل

القوات الأمريكية تخلي مراكز الدعم اللوجستي بقاعدة...

  • أمني
  • 8 Aug
الأمن النيابية تفتح ملف التسليح: المسيرات ضرورة لتعزيز دفاعات العراق

الأمن النيابية تفتح ملف التسليح: المسيرات ضرورة...

  • أمني
  • 8 Aug
ضبط كدس أسلحة وعتاد من مخلفات "داعش" شرقي الرمادي

ضبط كدس أسلحة وعتاد من مخلفات "داعش" شرقي الرمادي

  • أمني
  • 10 Aug
Almaalouma

المعلومة: وكالة اخبارية عامة مستقلة، تتميز بالجرأة والموضوعية والمهنية والتوازن،شعارها، خبر ﻻ يحتاج توثيقا، لدقة وتنوع مصادرها الخاصة وانتشار شبكة مراسليها

الأقسام

  • أخبار
  • مقالات وكتاب
  • فيديوهات
  • كاريكاتير
  • تقارير
  • ترجمة
  • منوعات
  • انفوكرافيك

روابط مهمة

  • سياسة الخصوصية
  • من نحن
  • اتصل بنا

تابعونا