edition
Almaalouma
  • أخبار
  • مقالات
  • إنفوجرافيك
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • تقارير
  • ترجمة
  • الذكاء الاصطناعي
  1. Home
  2. أخبار
  3. دولي
  4. الخارجية الإيرانية تؤكد زعزعة استقرار المنطقة بسبب الوجود الأمريكي
الخارجية الإيرانية تؤكد زعزعة استقرار المنطقة بسبب الوجود الأمريكي
دولي

الخارجية الإيرانية تؤكد زعزعة استقرار المنطقة بسبب الوجود الأمريكي

  • 5 May 23:16

المعلومة/ متابعة...

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، بأن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة ليس سوى "مصدر لعدم الاستقرار"، ويعرض الدول المستضيفة للقواعد الأمريكية للخطر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "إن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة لا يجلب سوى انعدام الأمن"، مشيرا إلى أن "القواعد العسكرية لواشنطن كثيرا ما تعرض الدول المضيفة لمخاطر لا ضرورة لها بدلا من توفير الحماية الحقيقية".

وحث بقائي الدول المجاورة على "متابعة الحوار البناء وإنشاء آليات إقليمية مشتركة للأمن"، مؤكدا أن "طهران لا تكن أي عداء للدول العربية، وهي ملتزمة تماما بإقامة علاقات قوية ومحترمة وقائمة على المصالح المتبادلة، وعلى أساس السيادة والمصالح المشتركة".

ودعا بقائي، دول الخليج إلى "التوقف عن محاولات استجداء الأمن من القوى الخارجية"، وأكد أن "الموقف الإيراني بشأن الأمن الحقيقي والمستدام في الخليج لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التعاون المحلي بين دول المنطقة، دون أي تدخل خارجي".

وشدد على أن "الإيرانيين لن يخضعوا أبدا للضغوط"، مؤكدا "عزم البلاد على الدفاع عن سلامتها الإقليمية ومصالحها الوطنية ضد أي تهديد أو عدوان خارجي".

وأوضح أن "أي إجراء دفاعي إيراني سيتم توجيهه بدقة وبشكل صارم ضد الممتلكات والقواعد الأمريكية التي تستخدم بنشاط لشن العدوان على الجمهورية الإسلامية، ولن يستهدف الدول الإقليمية بأي حال من الأحوال".

وصرح بقائي بأن إيران تتفاوض "في مناخ من انعدام الثقة والريبة الشديدين تجاه الولايات المتحدة"، مشيرا إلى "الاعتداءات الأمريكية غير المبررة على إيران في يونيو من العام الماضي وفي فبراير من هذا العام، حتى أثناء سير المفاوضات".

وأضاف أن "إيران يجب أن تبقى يقظة للغاية خلال العمليات الدبلوماسية"، مشيرا إلى "إبعاد الملف النووي عن مسار المفاوضات في المرحلة الراهنة".

كما أكد بقائي أن "طهران قررت حاليا التركيز على إنهاء الحرب بدلا من إضاعة الوقت في قضايا معقدة للغاية"، قائلا: "بناء على التجربة السابقة، قررنا ألا نضيع الوقت في قضايا ثبت أنها معقدة للغاية لدرجة أننا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأنها".

وذكر أنه إذا كان الأمريكيون "جادين حقا بشأن الدبلوماسية، فعليهم اغتنام هذه الفرصة"، لأن "العالم بأسره ينتظر منهم إظهار القليل من حسن النية على الأقل".

وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية من أن المجتمع الدولي "سيعتبر الولايات المتحدة مسؤولة عن عواقب حربها المفروضة على إيران والمنطقة، لأن الجميع يعلم أنها حرب اختارتها الحكومة الأمريكية"، لافتا إلى أن "تصرفها المتهور" له تداعيات يشعر بها العالم بأسره. انتهى 25ن

 

الأكثر قراءة

الخارجية الإيرانية: لدينا أدلة على تورط دول في استهداف إيران

الخارجية الإيرانية: لدينا أدلة على تورط دول في...

  • دولي
  • 23 Jun
قاليباف وعراقجي يبحثان في عمان ترتيبات إدارة مضيق هرمز

قاليباف وعراقجي يبحثان في عمان ترتيبات إدارة مضيق هرمز

  • دولي
  • 22 Jun
محكمة أمريكية تأمر وزارة العدل برفع السرية عن وثائق جديدة في قضية جيفري إبستين

محكمة أمريكية تأمر وزارة العدل برفع السرية عن وثائق...

  • دولي
  • 26 Jun
إيران تعلن آلية جديدة لوقف العدوان على لبنان

إيران تعلن آلية جديدة لوقف العدوان على لبنان

  • دولي
  • 22 Jun
Almaalouma

المعلومة: وكالة اخبارية عامة مستقلة، تتميز بالجرأة والموضوعية والمهنية والتوازن،شعارها، خبر ﻻ يحتاج توثيقا، لدقة وتنوع مصادرها الخاصة وانتشار شبكة مراسليها

الأقسام

  • ترندات
  • أخبار
  • مقالات وكتاب
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • الذكاء الاصطناعي

روابط مهمة

  • سياسة الخصوصية
  • من نحن
  • اتصل بنا

تابعونا