قاليباف وعراقجي يبحثان في عمان ترتيبات إدارة مضيق هرمز
المعلومة/ متابعة...
توجه رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي إلى العاصمة العمانية مسقط، لإجراء مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق، وفق ما أفادت به وكالة "فارس" الإيرانية.
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (الثالث من اليمين) ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف (الثاني من اليمين) خلال تواجدهما في مفاوضات لوتسيرن في سويسرا. / AP
وذكرت الوكالة أن الزيارة تهدف إلى بحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية، وفي مقدمتها مناقشة سبل تثبيت الترتيبات الإيرانية المتعلقة بإدارة حركة الملاحة في مضيق هرمز.
وتأتي الزيارة في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة والتطورات المرتبطة بأمن الملاحة البحرية في الخليج، حيث يعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات الاستراتيجية لنقل النفط والتجارة العالمية.
وأظهرت بيانات تتبع السفن، بحسب وكالة "رويترز"، مؤشرات على بدء تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز، بعدما عبرت ناقلتا نفط تحملان ما يقارب مليوني برميل من الخام المضيق يوم الاثنين، عقب تراجع حركة العبور أمس بسبب المخاوف الأمنية.
كما أفادت شركة "كبلر" بأن ناقلتين عملاقتين إضافيتين تتجهان إلى الخليج عبر المضيق، في حين لا تزال حركة الملاحة أقل بكثير من المعدل اليومي البالغ نحو 125 ناقلة قبل اندلاع الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران.
وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن أكثر من 400 سفينة كبيرة تنتظر قبالة الجانب الشرقي من المضيق استئناف الحركة بشكل أوسع بعد المفاوضات الأميركية الإيرانية، بينما أعلن التلفزيون الإيراني وصول سفينة شحن إيرانية ثانية إلى ميناء رجائي في بندر عباس بعد رفع الحصار البحري الأميركي، مشيرا إلى أن ناقلات النفط الإيرانية نقلت خلال الأسبوع الماضي نحو 25 مليون برميل من النفط عبر البحر. انتهى 25ن