تحذيرات من تكرار "سيناريو السوداني" في ملف مكافحة الفساد
المعلومة / بغداد
حذر عضو ائتلاف دولة القانون، زهير الجلبي، اليوم الأربعاء، من تكرار سيناريو رئيس الحكومة السابقة محمد شياع السوداني مع الحكومة الحالية في ملف مكافحة الفساد.
وقال الجلبي في تصريح لوكالة / المعلومة / إن "خطوات السوداني في ملف مكافحة الفساد كانت إعلامية؛ حيث قام باعتقال نور زهير المتورط الرئيسي في سرقة القرن، ومن بعدها تمت تسوية القضية وإطلاق سراحه، وبقيت القضية معلقة دون كشفها والإطاحة بالمتورطين فيها", معبرا عن "خشيته من تكرار السيناريو نفسه مع رئيس الوزراء الحالي علي الزيدي، وتسوية القضية وإطلاق سراح عدنان الجميلي وغيره من الفاسدين الذين تمت الإطاحة بهم".
وأضاف أن "المال السياسي والنفوذ يلعبان دوراً كبيراً في محاولات التستر على قضايا الفساد، وهو السبب في تفشي الفساد في مؤسسات الدولة وعجز الحكومات السابقة عن مكافحته"، مبيناً أن "محاولات الزيدي في محاربة الفساد يجب أن تكون جدية وبعيدة عن الترويج الإعلامي المستهلك، لأن الشعب يريد خطوات جادة في القضاء على هذا الملف، وتجنب أخطاء حكومة السوداني في ذلك".
ومنذ تولي علي الزيدي منصب رئاسة الحكومة، عمل على تشكيل لجنة عليا لمحاربة الفساد، الأمر الذي أدى إلى الإطاحة بأشخاص متورطين بالفساد ومرتبطين بقيادات كبيرة تعتبر من "حيتان الفساد"، من بينهم رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي.
بدورها، كشفت مصادر نيابية عن قرب فتح ملفات تتعلق بعقود وزارة التجارة في حكومة السوداني، والمرتبطة بزعيم تحالف السيادة خميس الخنجر.انتهى / 25 ز