الدنبوس: أزمة نقص السيولة المالية تعود لسببين رئيسيين
المعلومة / بغداد..
عزا القيادي في كتلة الإعمار والتنمية النيابية، عدنان الدنبوس، الخميس، أزمة نقص السيولة المالية في البلاد إلى سببين رئيسيين، يأتي في مقدمتهما فقدان الثقة المتبادلة بين المواطن والدولة، مما دفع المواطنين إلى اكتناز أموالهم داخل المنازل بدلاً من المصارف.
وقال الدنبوس في تصريح لوكالة / المعلومة /، إن "تأخير تسليم رواتب الموظفين ومستحقات المقاولين والفلاحين يعود بشكل مباشر إلى وجود نقص حاد في السيولة النقدية من العملة المحلية في خزينة الدولة العامة"، مبينا ان "البلاد لا تواجه أي مشكلة في وفرة عملة الدولار، وإنما الأزمة الحقيقية تكمن في شح الدينار العراقي نتيجة لظاهرة الاكتناز السائدة".
وأضاف أن "لجوء المواطن إلى الاكتناز المنزلي جاء نتيجة تراجع الثقة بالإجراءات الحكومية بسبب عدم الالتزام بالوعود السابقة"، داعياً "الحكومة ووزارة المالية إلى اتخاذ خطوات فعلية تهدف إلى تنشيط السوق المحلي عبر تفعيل قطاعي الزراعة والصناعة".
وشدد الدنبوس على ضرورة "إطلاق السلف للمواطنين وأصحاب المعامل والفلاحين، ودعم عمليات تسويق المنتجات الوطنية من خلال تفعيل قانون حماية المنتج المحلي، وفرض ضرائب جمركية عالية جداً على السلع الأجنبية المستوردة التي تمتلك بديلًا محلياً".انتهى / 25م