النفط توضح موقف العراق من أوبك وتؤكد عدم وجود نية للانسحاب
المعلومة/بغداد ...
أصدرت وزارة النفط، اليوم الخميس، إيضاحاً بشأن ما أُثير حول تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة أوبك، مؤكدة أن هذا الطرح لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة /المعلومة/، إن “رئيس مجلس الوزراء والحكومة العراقية لم يطرحا مسألة الانسحاب من منظمة أوبك”، مبينة أن “العراق يؤكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتناسب مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفق الاتفاقات والتفاهمات المعتمدة”.
وأضافت أن “دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق، وفق الجدول الزمني المحدد”.
وأشارت الوزارة إلى أن “الدول الأعضاء باشرت بالفعل بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز الحصة الإنتاجية للعراق”.
وأكدت أن “أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الإنتاج تعالج عبر الآليات الفنية والتوافقية داخل أوبك والدول المؤتلفة معها”، لافتة إلى وجود “تفهم دولي لوضع العراق الخاص وظروف قطاعه النفطي”.
وختمت الوزارة بيانها بالتأكيد على أن “هذا التفهم يأخذ بنظر الاعتبار التحديات التي مر بها القطاع النفطي خلال العقود الماضية، بما يضمن تمكين العراق من استعادة موقعه كأحد أبرز المنتجين في المنظمة”.انتهى / 25