بعد فضيحته..ايران تتهم حلف الناتو بالتواطوء في الضربات الامريكية
المعلومة/ ترجمة ..
وجّه مسؤولون إيرانيون، الخميس، انتقادات لاذعة لإيطاليا ورومانيا، مطالبين الحكومات الأوروبية بمحاسبة نفسها، زاعمين أنها سهّلت العمليات العسكرية الأمريكية والإسرائيلية على الجمهورية الإسلامية.
وذكر تقرير لصحيفة اوتلوك انديا ترجمته وكالة / المعلومة/، أن" إيران صعّدت انتقاداتها لحلف الناتو عقب تصريحات الأمين العام مارك روتّه بشأن دعم الحلفاء خلال الصراع الأمريكي الإسرائيلي الأخير مع إيران".
وأضاف التقرير ان "هذا الخلاف فتح جبهة دبلوماسية جديدة، مُثيرًا تساؤلات حول دور قواعد الحلفاء، والإمدادات اللوجستية، والبنية التحتية العسكرية في الحروب الحديثة، وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز، قدّم الأمين العام لحلف الناتو مارك روتّه تفاصيل المساهمات الأوروبية في عملية التي تدعى "إبيك فيوري"، الحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة واسرائيل ضد إيران".
واعترف روته ان " دولا بعد أخرى في الحلف فتحوا قواعدهم للقواعد الامريكية "، مضيفا ان "خمسمئة طائرة أمريكية أقلعت من قواعد أمريكية في إيطاليا لدعم عملية إبيك فيوري". كما ذكر روتّه أن رومانيا قيّدت الرحلات الجوية التجارية لإتاحة مساحة في المطار لمنشآت ناقلات الوقود".
من جانبها رفضت وزارة الدفاع الإيطالية بشدة مزاعم روتّه، وذكرت روما أنها لا تُصرّح إلا برحلات "فنية ولوجستية، غير قتالية" بموجب المعاهدات القائمة، لكنها عادت و رفضت طلبات تفاصيل العمليات القتالية الهجومية، اما الحكومة الرومانية فلم تصدر أي رد رسمي أو بيان بخصوص مزاعم روتّه بشأن القيود المفروضة على الرحلات الجوية التجارية".
يشار الى ان " وزير الدفاع الأمريكي بيت هيجسيث اعلن الخميس عن مراجعة للانتشار العسكري الأمريكي في أوروبا، منتقدًا بشدة شركاء الناتو بشأن إنفاقهم العسكري ومواقفهم من الصراع في إيران، وجاءت هذه المراجعة وسط ضغوط متزايدة من إدارة ترامب على الحلفاء الأوروبيين لتحمّل حصة أكبر من أعباء الدفاع عن الحلف، وقد أكد هيغسيث مرارًا وتكرارًا على ضرورة أن يزيد أعضاء الناتو إنفاقهم العسكري بشكل كبير وأن يقللوا اعتمادهم على الضمانات الأمنية الأمريكية". انتهى/ 25 ض