وزير صهيوني يحذر من تزايد الخلافات بين تل ابيب وواشنطن بشأن الاتفاق مع ايران
المعلومة/ ترجمة ..
حذر وزير الثقافة والرياضة الصهيوني ميكي زوهار ، الخميس ، من ان الولايات المتحدة ستجد نفسها قريباً في "مسار تصادمي" مع تل أبيب بسبب الاتفاق النووي الإيراني، مؤكداً أن الاتفاق لن يحل المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني. بحسب زعمه.
ونقلت وكالة انباء الاناضول في تقرير ترجمته وكالة / المعلومة/ عن زوهار في كلمته أمام مؤتمر الحكومات المحلية في تل أبيب، انه انتقد تعامل الولايات المتحدة مع المفاوضات مع طهران، محذراً من "إن سلوك الولايات المتحدة في هذه اللحظة فيما يتعلق بالقضية الإيرانية ليس جيداً".
وأضاف "ستجد الولايات المتحدة نفسها في مسار تصادمي مع إسرائيل في المستقبل القريب، ولن يكون ردنا على الولايات المتحدة تلقائياً"، محذراً من أن الخلافات بين واشنطن وتل أبيب قد تتعمق في الفترة المقبلة، مبينا ان المصالح العسكرية الإسرائيلية هي التي تحدد تحركهم.
وتأتي تصريحات زوهار وسط تصاعد الانتقادات داخل إسرائيل لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب توقيعها مذكرة تفاهم مع إيران، وقد شكك مسؤولون إسرائيليون في قدرة الاتفاق على منع طهران فعلياً من تطوير برنامجها النووي، بينما تزعم الولايات المتحدة أن الاتفاق يهدف إلى احتواء التوترات وتجنب مواجهة عسكرية أوسع.
من جانبه انتقد نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس بشدة وزراء في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمعارضتهم الاتفاق الأمريكي الإيراني، قائلا استيقظوا و"استوعبوا الواقع"، ترامب هو صديقكم الوحيد المتبقي.
ويتضمن التفاهمبين الولايات المتحدة وايران بنودًا تتعلق بإنهاء الحرب، بما في ذلك في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز الاستراتيجي، ورفع الحصار البحري الأمريكي المفروض على إيران، ومعالجة قضايا تخفيف العقوبات، والملف النووي، وإعادة الإعمار". انتهى/25 ض