تصاعد التوترات في الشرق الأوسط تهدد الهدنة الهشة بين الولايات المتحدة وإيران
المعلومة/ ترجمة ...
اكد تقرير لصحيفة واشنطن بوست ، السبت، ان تجدد الضربات من قبل القوات الإيرانية والأمريكية هددت الانتعاش الهش لحركة الملاحة في الخليج ، حيث ارتفعت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز مؤخرًا إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب.
وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة / المعلومة/ ان " الهجمات التي وقعت خلال الأيام الثلاثة الماضية استعداد كلا البلدين لاستخدام القوة العسكرية لكسب اليد العليا في المضيق، مما دفع العديد من مشغلي السفن إلى توخي الحذر في هذا الممر المائي الحيوي، الذي يُعدّ نقطة اختناق بالغة الأهمية لشحنات النفط والغاز من الخليج".
وقالت ميشيل ويز بوكمان، المحللة في شركة ويندوارد للاستخبارات البحرية إن" حركة الملاحة عالقة حرفيًا في مرمى النيران، حيث تتصارع الولايات المتحدة وإيران للسيطرة على مضيق هرمز" ولا يُسهم هذا في استعادة الثقة بقدرة الأمن والسلامة على إخراج السفن العالقة.
ورفعت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقييمها لمستوى التهديد في مضيق هرمز إلى "كبير"، مشيرةً إلى الهجمات على السفن، وأعلنت المنظمة، التي تقودها البحرية البريطانية وتعمل كخدمة مراقبة واستجابة طارئة للسفن التجارية، أنها تلقت تقارير تفيد بتعرض ناقلة نفط في المضيق لهجوم بـ"مقذوف مجهول" يوم السبت، مشيرةً إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار بيئية".
وأشار التقرير الى انه " قبل الهجوم الإيراني، كان حجم حركة السفن عبر الممر المائي في ازدياد. ففي يوم الأربعاء، عبرت 73 سفينة، و54 سفينة يوم الخميس، وفقًا لبيانات شركة "كيبلر" لتحليل البيانات البحرية، وكانت هذه الأرقام أعلى من الأرقام اليومية الضئيلة التي سُجلت خلال الحرب، لكنها لا تزال أقل بكثير من العدد الذي كان يبلغ حوالي 130 سفينة يوميًا قبل النزاع". انتهى/ 25 ض